الزراعة العضوية في PH: لا تمويل ولا خطط

مزرعة عضوية تجريبية لقبيلة Dumagat في Koloka-koloy في Puray ، Rizal. (تصوير ماسيباج)

مانيلا ، الفلبين - قامت الفلبين بإضفاء الطابع المؤسسي على الزراعة العضوية من خلال القانون الجمهوري رقم 10068 أو قانون الزراعة العضوية لعام 2010.



تم تعديل القانون مؤخرًا بموجب القانون الجمهوري رقم 11511 الذي أدخل هذه الأحكام:



  • حملة تثقيفية وتوعوية على الصعيد الوطني حول فوائد استهلاك المنتجات العضوية
  • اعتماد نظام الضمان التشاركي (PGS) كمجتمع لعملية إصدار الشهادات الجماعية ، بخلاف اعتماد الطرف الثالث للمنتجات العضوية
  • حماية الموارد العضوية من التلوث بالكائنات المعدلة وراثياً بما في ذلك المحاصيل والماشية والدواجن والمنتجات البحرية
  • الوصول إلى التسويق من قبل منتجي المنتجات العضوية لضمان أسعار مناسبة تضمن أن تكون المشاريع العضوية مربحة ومستدامة

في حين أن هذه الإجراءات هي موضع ترحيب كبير ، إلا أن هناك فجوة كبيرة بين القانون المعدل والقواعد واللوائح التنفيذية (IRR).

فهي لا تعالج بشكل كاف السؤال الأساسي المتعلق بكيفية إبعاد 97 إلى 98 في المائة من المنتجين ، ومعظمهم صغار ، عن الزراعة التي تغلب عليها المواد الكيميائية إلى الزراعة الطبيعية والعضوية والبيئية. أيالا لاند ترسخ بصمتها في مدينة كويزون المزدهرة كلوفرليف: بوابة مترو مانيلا الشمالية لماذا تجعلني أرقام التطعيم أكثر تفاؤلاً بشأن سوق الأسهم



تنص القوانين الفلبينية والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية (IFOAM) على أن التحويل العضوي يبدأ عندما يتوقف المزارع عن استخدام المواد الكيميائية وينتهي بشهادة أن مزرعته عضوية بنسبة 100 في المائة ، أو خالية من المواد الكيميائية ، بعد عملية صارمة.

تتطلب معايير IFOAM والمعايير العضوية الإقليمية الآسيوية (AROS) للحصول على الشهادات التي يفرضها السوق حوالي ثلاث سنوات من عدم استخدام المواد الكيميائية.

باختصار ، تحتاج الفلبين إلى برنامج للزراعة العضوية يسمح بالتخفيض التدريجي والمعاير للمدخلات الكيميائية ويعززها ، والانتقال التدريجي إلى نظام أكثر قوة أو عضويًا بالكامل.



فراغ قانوني

لا يوجد حاليًا برنامج وتمويل واضحان للانتقال إلى الزراعة العضوية.

يعد الانتقال ضروريًا لأنه إذا تبنى جميع المزارعين فجأة استخدامًا كيميائيًا صفريًا ، فقد تنخفض الغلة إلى 50 إلى 60 في المائة.

ونتيجة لذلك ، يمكن أن تكون الإمدادات الغذائية في خطر ما لم تستورد الدولة من 5 إلى 6 ملايين طن من الأرز المطحون جيدًا والذي سيكلف 175 مليار بيزو إلى 210 مليار بيزو مقابل 35 جنيهًا للكيلو من الأرز.

يجب أن يتعرف برنامج الزراعة العضوية الفعال على الظروف الفعلية في هذا المجال ويدعم حركة التحول من الإنتاج المعتمد على المواد الكيميائية إلى أساليب الزراعة العضوية والبيئية وسلسلة القيمة.

يوجد حاليًا انخفاض تدريجي في استخدام الأسمدة الكيماوية لمجرد أنها تدمر التربة. انخفضت خصوبة التربة بنسبة 40 إلى 50 في المائة نتيجة استمرار استخدام المواد الكيميائية. عند هذا المستوى ، تكون المادة العضوية في التربة 1.5 إلى 2 في المائة فقط. سيتطلب الانتقال بعيدًا عن المواد الكيميائية حجم مادة عضوية بنسبة 3 في المائة.

إن بناء صحة التربة باستخدام إعادة تدوير الكتلة الحيوية للمحاصيل أو الحشائش يكون بطيئًا فقط. لوقف انخفاض الغلة ، يجب استخدام كميات ضخمة من الأسمدة العضوية أو السماد العضوي ، والتي لا تتوفر بسهولة في الحقول.

سيتم أيضًا تقليل الكتلة الحيوية للأعشاب الضارة لإعادة التدوير (لا ينبغي حرق الكتلة الحيوية) لأنه جنبًا إلى جنب مع تقليل العائد الاقتصادي يذهب العائد غير الاقتصادي أو الكتلة الحيوية. يمكن استخدام الأسمدة الكيماوية (NPK) ، جنبًا إلى جنب مع المغذيات الدقيقة والسماد أو الدبال المنتج في المزرعة ، في ظل نظام التسميد المتوازن.

نؤكد على السماد العضوي أو الدبال الذي يصنعه المزارعون ، لأن المزارعين الذين يشترونه سيحتاجون إلى حوالي 7.000 بيزو للهكتار (350 بيزو لكل كيس من 50 كيلو × 20 كيس). هذا مكلف للغاية ولا يمكن تحمله أيضًا!

تحويل النفايات إلى أصول

سيتطلب ذلك من وزارة الزراعة (DA) ووحدات الحكومة المحلية (LGUs) توفير الدعم الفني والمالي للسماح للمزارعين بإعداد السماد العضوي الخاص بهم ، أو الدبال.

قد يكون الدعم من خلال شراء السماد الطبيعي (دواجن ، خنازير ، ماشية) في المنطقة أو البلدات المجاورة. يجب على البلديات أيضًا تشجيع مزارعي الدواجن أو الخنازير على بيع السماد للمزارعين في مدنهم فقط.

يجوز لوحدات الحكم المحلي ، بموجب قانون ساجيب ساكا ، جمع أو شراء هذا السماد بثمن بخس وتحويله إلى سماد عضوي سماد مجانًا أو لتوزيعه على المزارعين بسعر التكلفة.

يجب أيضًا توفير المدخلات العضوية ، مثل البذور ومواد الزراعة ، للمزارعين لتسهيل عملية الانتقال. من أجل الاستدامة ، يجب تدريب المزارعين على إنتاج بذورهم وحفظها.

اعتبارًا من عام 2022 ، سيتأثر تمويل DA و LGU بشكل كبير بحكم المحكمة العليا في القضايا التي أدت إلى زيادة حصة LGU في الضرائب الوطنية بنسبة 27٪.

من الضروري أن تخصص وحدات الحكم المحلي الآن ما لا يقل عن 10 في المائة من مخصصات الإيرادات الداخلية المتزايدة (IRA) للزراعة ومصايد الأسماك ، بما في ذلك خدمات الإرشاد المفوضة ، مع تخصيص ما لا يقل عن ربع إجمالي الإيرادات الداخلية للزراعة العضوية.

بينما يتم تعريف المدخلات العضوية أو إدراجها في IRR لـ RA 11511 ، هناك حاجة أخرى لا تقل أهمية وهي توفير المعدات الأساسية والأدوات والآليات الصغيرة المناسبة. الزراعة العضوية كثيفة العمالة.

لتخفيف العمل الزراعي ، يجب أن يكون لكل قرية ورشة مسبك (مع آلات اللحام ، أو شعلة الأسيتيلين ، أو المطحنة ، أو الحفار المقطوع أو الكهربائي) حتى يتمكن المزارعون من إصلاح وتحسين وحتى تصنيع الأدوات والمعدات الزراعية مثل مجرفة اليرقة ، وعربة اليد ، يتم تشغيل الأشياء بأسمائها الحقيقية وأشعل النار والبولو والعربات بواسطة محركات أو تجرها حيوانات المزرعة.

المرحلة الثانية

يستلزم الانتقال الثاني نقل أنظمة الزراعة من الزراعة الأحادية ، أو الزراعة المكثفة أو المتخصصة ، إلى أنظمة زراعية متنوعة بيولوجيًا أو متكاملة.

الزراعة العضوية هي مشروع متنوع. يحدث التآزر بين الأنشطة المكونة ، حيث توجد علاقات تكميلية وتكميلية بين الممارسات الزراعية والمكونات المعنية - يتم تغذية السماد الحيواني من السماد العضوي أو غير القابل للتسويق أو الكتلة الحيوية للمحاصيل الزائدة للحيوانات لتوفير نفقات الأعلاف.

يجب أن تكون هناك محاصيل مختلفة مزروعة كمصاحبة أو محاصيل متداخلة أو محاصيل متسلسلة ومتناوبة لمعالجة وفرة أو نقص المغذيات والآفات.

بذور 'بهاي كوبو'

للأسف ، فقد المزارعون حتى بذور Bahay Kubo الخاصة بهم والثقافة التقليدية لزراعة الخضروات المعززة للصحة.

يجب على DA و LGU إحياء زراعة Bahay Kubo ويجب تزويد المزارعين بالبذور ومواد الزراعة.

يجب أن يكون لدى المزارعين ماشية أو اثنتين على الأقل من الأبقار لتوفير الطاقة الزراعية والعمل كمصادر للسماد من أجل التسميد. لقد قمنا بتحسين إنتاج الأسمدة السائلة من روث الماشية المضخم بمدخلات المزرعة. يجب أيضًا تصميم برنامج الدعم أو الائتمان وتمويله لتسهيل هذه الإجراءات في الانتقال إلى الزراعة العضوية.

العامل الحاسم الثالث هو الاستثمار الكبير في البحث والتطوير والإرشاد بشأن تقنيات التحويل العضوي ، والتي تتناول عمليات التحول والخطوات والإجراءات لتسهيل مرحلة التحويل ، أو عدم وجود مواد كيميائية.

يجب أن يتم تمويل البحوث البحتة والتكيفية حول الزراعة العضوية في المرحلة الانتقالية من قبل مكتب البحوث الزراعية (BAR) في DA والمجلس الفلبيني للزراعة والبحوث والموارد الطبيعية والطبيعية (PCAARRD) التابع لقسم العلوم والتكنولوجيا (DOST) بمشاركة استباقية من أعداد متزايدة من علماء الزراعة العضوية.

خلال كامل فترة الانتقال من الزراعة العضوية المعتمدة على المواد الكيميائية إلى الزراعة العضوية المعتمدة ، يجب معالجة الاحتياجات والاهتمامات المذكورة سابقًا بطريقة علمية وبرمجتها وتمويلها بشكل استباقي من قبل DA والوكالات الوطنية المعنية الأخرى ووحدات الحكم المحلي.

لا يتطلب تحفيز المزارعين على التحول إلى الزراعة العضوية التكنولوجيا القائمة على العلم ودعمًا تمويليًا ذا مغزى فحسب ، بل يتطلب أيضًا حملة تثقيفية وتوعوية بين المستهلكين حول الفوائد الصحية والبيئية لاستهلاك المنتجات العضوية.

من خلال النهج الذي يقوده الطلب ، يجب على المستهلكين استعادة وعيهم بالتكاليف الحقيقية ولكن المخفية في كثير من الأحيان للزراعة الكيميائية على صحتنا والنظام البيئي لكوكبنا.

حمية الكواكب الصحية

يستدعي هذا النظام الغذائي الصحي الكوكبي (PHD) ، والذي يتكون من أغذية آمنة ومغذية ومعززة للصحة وطبية من الخضروات والفواكه والأعشاب والبقول والسلطات الخضراء. باختصار ، درجة الدكتوراه من النباتات.

سلطة بيع ملكية الأرض

تلعب الزراعة العضوية دورًا رئيسيًا في الدكتوراه كما يقول المثل: ليكن طعامك هو دوائك.

إن استهلاك الأطعمة المحملة بالمبيدات الحشرية أو الأطعمة السامة يضعف جهاز المناعة ويجعلنا عرضة للعدوى الفطرية والبكتيرية والفيروسية ، وهو أمر مهم بشكل خاص في وقت جائحة COVID-19. كما أن المبيدات الحشرية التي يتم تناولها بجرعات غير مميتة تعرضنا للجذور الحرة المسببة للسرطان.

يجب بعد ذلك ترجمة المستهلكين المستيقظين إلى طلب يقوده الاستهلاك الغذائي الصحي والآمن والذي سيؤدي إلى تغييرات في جانب العرض أو زيادة عدد المزارعين الذين يزرعون المحاصيل ويربون الحيوانات بالطريقة العضوية أو الزراعية البيئية.

المرحلة الثالثة

علاوة على ذلك ، يجب أن تكون هناك شراكة مباشرة بين المزارعين والمزارعين من خلال الروابط بين المنتجين والمستهلكين. سيضمن ذلك الدخل الذي يتجاوز عتبة الفقر من 12000 إلى 15000 بيزو شهريًا للقطاع الفرعي لمزرعة الأسرة.

بموجب المخطط ، سيشتري المستخدمون المباشرون للمنتجات - المطاعم والفنادق ومتعهدو الطعام والمعالجات والمستهلكون المؤسسيون الآخرون منتجاتهم اليومية والأسبوعية أو متطلبات المواد الخام من المنتجين العضويين بسعر عادل.

وبالتالي ، يجب أن تستهدف الحملة الوطنية القوية وتشمل المؤسسات الحكومية والتعليمية والدينية والمستهلكة للأغذية.

يجب على الوكالات والأجهزة الحكومية ، بما في ذلك الهيئات المحلية ، النظر في الشراء المباشر للمنتجات العضوية ، على النحو المنصوص عليه في تشريع Sagip Saka ، أثناء الكوارث أو الأوبئة ولبرامج إطعام الأطفال والفقراء وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

يمكن للشركات الكبيرة والمنظمات الدينية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم أيضًا تزويد موظفيها بأطعمة صحية مزروعة عضوياً في مؤسساتهم أو كمكملات دخل. مجتمعة ، ستؤدي مبادرات تعزيز التغذية هذه إلى زيادة الطلب على الأطعمة المزروعة عضوياً.

مسؤولو الحكومة المحلية يحصدون الخس في مزرعة عضوية في مقاطعة ماجوينداناو.

ماذا بعد؟

في السنوات العشر الماضية ، شهدنا التنفيذ السيئ لـ RA 10068 وتأثيره المحدود على إنتاجية المزارعين ودخلهم.

علاوة على ذلك ، ما زلنا نعاني من الآثار السلبية المستمرة للزراعة الكيميائية على تغذيتنا الغذائية وأمننا الصحي وتهديدها الخطير للبيئة ومرونة المناخ. من الضروري إجراء تحول أسرع لنظام الزراعة الكيميائية السائد وانتقاله إلى نظام الزراعة العضوية.

لكي تحدث هذه ، يجب اتباع هذه الخطوات:

  • إجراء تدقيق أداء برنامج الزراعة العضوية من 2010 إلى 2020
  • قم بإعداد خريطة طريق للزراعة العضوية للفترة من 2022 إلى 2028 بهدف تحويل ما لا يقل عن 20 في المائة من الأراضي التي تغذيها المواد الكيميائية إلى زراعة عضوية في المناطق الانتقالية
  • جلب 5 في المائة من جميع الأراضي الزراعية إلى المستوى العضوي بالكامل
  • إعطاء الأولوية لتحويل الزراعة الكيميائية القائمة على سلعة واحدة إلى نظام مزرعة عضوية وبيئية متكامل قائم على المنطقة
  • إحياء وتفعيل الحركة العضوية الواحدة لتكون بمثابة الصوت الموحد لقطاع الزراعة العضوية.
  • أنشئ برنامجًا قويًا للزراعة العضوية في المرحلة الانتقالية بتمويل لا يقل عن 10 مليارات بيزو يمكن زيادتها مع حصول وحدات الحكم المحلي على حصص ضريبية وطنية أكبر.

لتحقيق ذلك ، ستكون هناك حاجة إلى بنود الميزانية لهذه:

  • مليار بيزو لكل 1000 محل سباكة بقيمة مليون بيزو لكل منها
  • مليار P2 في الميزانية المتكررة لإنتاج البذور العضوية ومواد الزراعة
  • 2 مليار دولار لمواد صنع السماد العضوي والأسمدة العضوية
  • 2.5 مليار بيزو للحيوانات الصغيرة والدجاج المحلي أو البط
  • 2.5 مليار بيزو للماشية والكرات
TSB

(ملاحظة المحرر: تم استخلاص هذا التقرير من الأوراق التي أعدها وزير الزراعة السابق ليوناردو مونتمايور والدكتور تيودورو م. ميندوزا وبابليتو فيليجاس حول الزراعة العضوية. وقدمت الأوراق كمدخلات في جدول أعمال التنمية ومناقشة المائدة المستديرة التي يقودها القطاع الخاص عبر الإنترنت على الزراعة العضوية في 30 أبريل الماضي)